YallaFootball | عندما يجتمع النجوم فى ملعب واحد


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات يللا فوتبول ، سجلاتنا تفيد بأنك غير مسجل لدينا , اذا كنت عضوا بالفعل فيرجي تسجيل الدخول اما اذا لم تكن عضوا فيشرفنا ان تقوم بالتسجيل والتمتع بكافة خدماتنا ..


 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالمجموعاتس .و .جبث القنوات الرياضيةدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 السلطــان حسيــن كـامـل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ahmed Milanista
عضو خبير
عضو خبير
avatar

الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 23/08/2010
المشاركات : 334
الجنسية : Egyptian
الاقامة : In The World
اللاعب المفضل : Pato
الفريق المفضل : Milan
المنتخب المفضل : Brazil
نقاط التميز : 47
السمعة : 0

مُساهمةموضوع: السلطــان حسيــن كـامـل   الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 11:11 pm



حياته

السلطان حسين كامل بن إسماعيل باشا ابن ابراهيم باشا ابن محمد على باشا ولد السلطان حسين كامل فى 1853 م وهو الأبن الثانى لإسماعيل
تولى حكم مصر من 19 ديسمبر 1914 م إلى أن توفى 9 أكتوبر 1917 م . .
سبق السلطان حسين أن تولى نظارة الاشغال العمومية فأنشأ سكة حديد القاهرة - حلوان . ثم نظارة المالية فرياسة مجلس شورى القوانين .
السلطان حسين كامل بن اسماعيل باشا ابن ابراهيم باشا 1914م وتوفى فى 1917م
تولى حكم مصر بعد ان صارت مصر سلطنة باعلان بريطانيا الحماية عليها وبالتالى خرجت من سلطان تركيا

.وخلف عباس حلمي الثاني والده توفيق ولما كان معوقا لمشاريع الإنجليز فقد انتهزوا فرصة سفره عام 1914 ليعلنوا عزله ووضع مصر تحت الحماية البريطانية وسلخها من السلطنة العثمانية وتولية عمه تحت اسم السلطان وليس الخديوي حسين كمال حيث أطلقوا عليه لقب "سلطان" وهو نفس اللقب لرأس الدولة العثمانية. وقبل توليه حسين كامل السلطة في مصر سبق له أن تولى نظارة الأشغال العمومية فأنشأ سكة حديد القاهرة - حلوان ثم نظارة المالية فرئاسة مجلس شورى القوانين. توفي في عام 1917.

أقامه الانجليز سلطانا على مصر وبهذا الإعلان من جانب الانجليز صارت مصر سلطنة وخرجت من سلطان تركيا ولكنها وقعت فى ذات الوقت تحت الحماية الانجليزية . .
فى 28 يونيو 1914 م أعلنت النمسا الحرب على الصرب ودخلت روسيا وتركيا الحرب ضد النمسا ودخلت ألمانيا الحرب فى صف النمسا وفرنسا وأنضمت أنجلترا إلى النمسا وبهذا نشبت الحرب العالمية الأولى .
وفى 18 ديسمبر 1914 م أعلن الأنجليز الحماية على مصر رسمياً وخلعوا الخديوى عباس الثانى الذى عين من قبل الخلافة العثمانية واقاموا البرنس حسين كامل وليعطوه الصفة القانونية الأسلامية لحكم دولة أسلامية أعطوه لقب سلطان فأصبح لقبه السلطان حسين كامل وبذلك زالت سيادة تركيا على مصر إلى الأبد وتغير لقب حاكم مصر من خديوى إلى سلطان وحولت إتجاه الأتصالات من مصر إلى الأسيتانة فى تركيا لتصبح من مصر إلى الدول الأجنبية بواسطة المعتمد البريطانى
فى عام 1916م عين السير رجنالد ونجت معتمداً عاماً من قبل بريطانيا فى مصر وكان يشغل منصب حاكم السودان فجمع فى منصبة أن يكون حاكم السودان ومصر.

فى أكتوبر عام 1917م قامت الثورة الروسية الشيوعية وظهر أسم لينين على مظهر الأحداث العالمية وخرجت الولايات المتحدة ودخلت الحرب العالمية ألولى بقيادة ويلسون .
فى 19 أكتوبر 1917 م توفى السلطان حسين وكان المفروض أن يتولى كمال الدين حسين أبن السلطان تولى العرش , إلا أن تم تنصيب السلطان أحمد فؤاد الذى جلس على عرش مصر من قبل السلطات البريطانية
كما يلي:
من بين الفروع السبعة التي لم يتبق منها أحد علي قيد الحياة، هو بيت 'السلطان حسين كامل' والذي حكم مصر في بدايات القرن الماضي.. وكانت صورته تطبع علي الجنيه المصري القديم، و'التعريفة' أياما و'النكلة' والملاليم هو شقيق 'الخديو توفيق' أضعف الحكام في هذه الأسرة.. وأنجب سبعة أبناء خمس بنات وولدين، مات أحدهما في سن الخامسة أما الثاني فهو الأمير كمال الدين حسين كامل والذي تزوج ومات دون أن ينجب..
والأمير 'كمال الدين حسين' شخصية فريدة من نوعها بالرغم من تجاهل كتب التاريخ له، فهو الشخص الوحيد الذي عرض عليه عرش مصر ورفضه كان ذلك عام 1917، ولا أدري 'لماذا تذكرت شلة الشيوخ، الذين أهدوا ولاية وحكم مصر علي طبق من ذهب لجده محمد علي باشا الكبير، تاجر الدخان الألباني ومؤسس أسرة محمد علي، وأبرز هؤلاء الشيوخ محمد كريم وعمر مكرم بعمامته المشهورة..
والمثير أن الأمير كمال الدين حسين كامل رفض عرش مصر بعد رحيل والده السلطان حسين كامل، ليتولي الحكم الملك فؤاد الأول، ومن بعده نجله فاروق آخر ملوك مصر.. أما باقي بنات السلطان حسين كامل، فهن الأميرات كاظيمة كميلة قدرية سميحة بديعة' فكلهن توفين..
والأميرة سميحة حسين هي صاحبة القصر الرائع المطل علي نيل الزمالك، والذي تحول لمكتبة القاهرة منذ عدة سنوات، وكانت مشهورة ومعروفة بحبها للثقافة والفنون والأدب..
والأميرة كاظيمة، هي صاحبة أجمل قصر ملكي علي الإطلاق، والذي استغرق إنشاؤه عدة سنوات طويلة، وللأسف لم تطأ قدم 'كاظيمة' أرض هذا القصر علي الإطلاق، بالرغم من الديكورات والزخرفة الهائلة وآلاف الجنيهات الذهبية التي أنفقت علي إنشائه، واختارت تركيا هذا القصر بالذات ليكون مقرا لسفارتها بالجيزة، نظرا لفخامته وروعته..

وفاته

توفى السلطان حسين فى أكتوبر 1917 ، عن ابن واحد هو الأمير كمال الدين حسين وقد تنازل هذا الأبن عن حقوقه فى تولى السلطنة .
أما البيت الثاني فهو بيت حسن باشا كامل وهو شقيق السلطان حسين كامل، ولم يتبق من هذا الفرع سوي النبيل حسن حسن كامل 77 سنة وكان أحد الأمراء الموجودين فعلا عند قيام ثورة 23 يوليو..
والأمير حسن كامل يعيش في أحد القصور بجاردن سيتي، لم يتزوج ولم ينجب، وهو نجل الأمير عزيز حسن كامل، وكان هذا الفرع يضم الأميرات السابقات 'خديجة' و'عائشة' حسن حسين كامل، وجاءتا نتيجة زواج والدهن الأمير حسن من أمهما لاعبة السيرك الاسبانية، وهو ما أثار غضب الملك فؤاد الأول في ذلك الوقت فأصدر مرسوما ملكيا.. بتجريد الأمير حسن وأولاده من بعده من أية ألقاب ملكية أو أميرية، والتي كانت تمنح لهم طبقا للمراسيم الملكية..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
السلطــان حسيــن كـامـل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
YallaFootball | عندما يجتمع النجوم فى ملعب واحد :: ¬°•| الحياة العامة |•°¬ :: قـسم العلوم والموسوعة :: التاريخ والأعلام-
انتقل الى: